وفد دولي طبي ينهي رحلة تدريبية لطلبة كلية الطب بالجامعة الإسلامية

وفد دولي طبي ينهي رحلة تدريبية لطلبة كلية الطب بالجامعة الإسلامية

غادر الوفد الدولي الطبي قطاع غزة بعد الانتهاء من رحلة تدريبية لطلبة كلية الطب المستوى الرابع في الجامعة الإسلامية على مساق العلاج التلطيفي ضمن المساقات الخاصة المطروحة في الخطة الدراسية للكلية.

وضم الوفد مجموعة الأطباء المتخصصين في مجال الرعاية التلطيفية برئاسة كل من: السيد أنتوتني جيفرس، والسيدة جين بيتس، والسيدة مويرا لينج.


ونوه الدكتور فضل نعيم- عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية- إلى أن الزيارة هدفت إلى تدريب طلبة كلية الطب وتأهيلهم وتعزيز ثقافة العمل بمبادئ وفلسفة العلاج التلطيفي لتكون جزءاً لبروتوكولات العمل في أقسام العناية المركزة وأقسام علاج الأورام السرطانية، والأقسام ذات الصلة.

وأوضح الدكتور نعيم أن الزيارة تضمنت لقاءات عديدة مع صانعي القرار والعاملين في الأقسام ذات العلاقة بوزارة الصحة والمؤسسات الصحية العاملة في قطاع غزة بحضور عدد من المؤسسات وكليات الطب, وكذلك تم عقد أمسية علمية حول العلاج التلطيفي وسبل تعزيز ممارسته في المؤسسات الصحية واستعرض فيها الوفد الزائر تجاربهم وخبراتهم في مجالات وطرق الرعاية التلطيفية في العديد من الدول ومدى إمكانية نقل هذه التجارب إلى القطاع الصحي في قطاع غزة.


 وأهم العوائق التي تمنع تطبيق الرعاية التلطيفية كجزء من العملية العلاجية في المستشفيات والمراكز الصحية وكذلك أهمية العمل على تغيير الثقافة المجتمعية السلبية نحو الرعاية التلطيفية ودور العائلة في التعامل مع المرضى الذين يعانون من أمراض التي تمنع في بعض الأحيان ممارسة هذه الرعاية ووضع أجندة لأنشطة مختلفة بالتعاون بين المؤسسات من أجل العمل تطوير قدرات العاملين في القطاع الصحي وطلبة الكليات الصحية في مجال الرعاية التلطيفية.


x