وفد تجمع الأطباء الأكاديمي الألماني ينهى رحلته التدريبية في طب الإسلامية

وفد تجمع الأطباء الأكاديمي الألماني ينهى رحلته التدريبية في طب الإسلامية

 أنهى وفد أكاديمي ألماني/ تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا – فرع ألمانيا من جامعة رينجزبورج رحلة تدريبية الى كلية الطب بالجامعة الإسلامية ضمن مشروع التدريب على “علاج الصدمات النفسية عند الأطفال” وذلك بالتنسيق مع مؤسسة إغاثة أطفال فلسطين الأمريكية “PCRF” في الضفة وقطاع غزة.

وقد قام الوفد الزائر خلال هذه الزيارة بتدريب ما يقارب 80 مشارك من مختلف المجالات والتخصصات الطبية والنفسية والاجتماعية، من الكليات الصحية المختلفة بالجامعة على طريقة تشخيص وعلاج الأطفال الذين يعانون من أعراض اضطرابات نفسية ناتجة عن صدمات, كما وتم استضافة 12 طفل لاستعراض طريقة العلاج باستخدام اللعب بالرمل ومختلف الألعاب للتعبير عن شخصياتهم ومشكلاتهم والضغوط النفسية لديهم.


وأكد الدكتور فضل نعيم عميد كلية الطب في الجامعة الإسلامية على أهمية هذه الزيارة، والتي تعتبر خطوة تأسيسية لبداية تعاون مثمر في مجال العلاج النفسي، بالتحديد ذلك الذي يستهدف شريحة الأطفال في ظل تعرض قطاع غزة الى اعتداءات وأزمات متكررة.

كما نوه نعيم على ضرورة استمرار التعاون المشترك في مجال الخدمات النفسية بين الجامعة الإسلامية وتجمع الاطباء الفلسطينيين في أوروبا (Palmed) وجامعة رينجزبورج الألمانية للنهوض بواقع الخدمات النفسية في فلسطين.

هذا وأوضح الدكتور أحمد أبو ندى مدير تجمع الأطباء الفلسطينيين في غزة، أنّ مسؤولية التجمع الأخلاقية والالتزام الوطني تجاه أبناء شعبنا يحتّم علينا الاستمرار في إطلاق هذه المشاريع، التي تخفف من معاناته وتساعد في خلق بيئة صحية ونفسية أفضل خصوصا لأطفالنا الذين عاشوا أجواء الحرب والترهيب.


وفي نهاية الورشة تم توزيع الشهادات على المشاركين، وأشار البروفيسور توماس لوف الى اعجابه بالمتدربين والتزامهم من أجل نجاح التدريب، كما أبدى المشاركون اعجابهم بالتدريب وعبروا عن مدى استفادتهم من ذلك على صعيد خبراتهم العملية والتخصصية.

x