الجامعة تزف إلى المجتمع الدفعة الخامسة من طلبة كلية الطب

الجامعة تزف إلى المجتمع الدفعة الخامسة من طلبة كلية الطب

 

تواصلت في الجامعة الإسلامية بغزة لليوم الثامن على التوالي احتفالات تخريج الفوج الخامس والثلاثين من طلبة الجامعة الإسلامية، الذي أطلقت عليه اسم “فوج الأمل”، وقد احتفلت الجامعة في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بتخريج الدفعة الخامسة من طلبة كلية الطب، وأقيم حفل التخريج بحضور الدكتور محمد العكلوك- نائب رئيس مجلس الأمناء، وأعضاء من مجلس الأمناء، والأستاذ الدكتور عادل عوض الله- رئيس الجامعة، وأعضاء من مجلس الجامعة، والدكتور فضل نعيم- عميد كلية الطب، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية بكلية الطب، وممثلون عن الجامعات والكليات والمعاهد الفلسطينية، وجمع من الأطباء والعاملين في الحقل الصحي، والخريجون والخريجات، وذووهم.


تنمية القطاع الصحي

وفي كلمته أمام حفل التخريج، عبر الدكتور العكلوك عن اعتزاز وفخر الجامعة الإسلامية بتخريج الدفعة الخامسة من طلبة كلية الطب، وأكد حرصها على تخريج الأطباء المؤهلين علمياً مهنياً، وتزويدهم بالقيم الإسلامية، وتحفيزهم على الإسهام في تنمية القطاع الصحي في فلسطين.

وقال الدكتور العكلوك : “أثبت طلابنا وخريجونا جدارتهم العلمية والعملية من خلال الامتحانات التي تعقد على المستوى الدولي, وعلى وجه الخصوص امتحان الطب الدولي(IFOM)، وكذلك من خلال تقارير الأداء سواءً للطلبة المبتعثين للمساق الحر، أو ضمن برنامج تبادل الطلاب، والذي ظهر جلياً في شهادات مدربيهم ومشرفيهم في دول العالم كافة, وكذلك من خلال عدد من الأبحاث التي نشرها الباحثون من طلبة الكلية في مجلات طبية دولية عريقة”.

ولفت الدكتور العكلوك إلى تشجيع الجامعة لبرامج الإبتعاث للخارج، إلى جانب الجهود المبذولة في زيادة الاعتماد على القدرات الذاتية والمحلية بدلاً من السفر للعلاج في الخارج.


والعزيمة والطموح

من جانبه، قال الأستاذ الدكتور عوض الله: “لقد أسمينا هذا الفوج فوج “الأمل”، وكل من عاش ويعيش ظروف قطاع غزة بالمجمل، وظروف طلبة كلية الطب بشكل خاص يعرف أنه لولا الأمل والعزيمة والطموح عند هذه المجموعة المتميزة لما وصلوا إلى هذه المنصة”، وبين الأستاذ الدكتور عوض الله أن هذه المجموعة من الطلبة واجهت الكثير من الصعوبات خاصة فترة سفرهم للتدرب في دول خارجية لتنمية مهاراتهم والتعرف على نظم مختلفة في تقديم الخدمة الصحية.

وأوضح الأستاذ الدكتور عوض الله أن كلية الطب نشأت شابة قوية تعقد المؤتمرات، وتستضيف الأساتذة من دول العالم المختلفة، وتشرف على عقد الامتحانات الدولية، بل وتتفوق فيها، وتسعى لما فيه تحسين التعليم الطبي والوضع الصحي في قطاع غزة.

وتحدث الأستاذ الدكتور عوض الله عن الجهود التي بذلت في التخطيط والتأسيس لمدينة طبية متكاملة، وإنشاء مبنى كلية الطب عليها، وأشار إلى أن هذا المبنى ملاصق تماماً للمستشفى الجامعي “مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني”، ونقل الأستاذ الدكتور عوض الله تحيات الشعب الفلسطيني للشعب التركي والحكومة التركية والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

المعايير العالمية

وقدر السيد سيرتيرنس إنجليش- رئيس الكلية الملكية البريطانية للجراحين 1989-1992م، ورئيس نقابة الأطباء البريطانيين 1995-1996م “عبر مشاركة خارجية مسجلة” ، لكلية الطب بالجامعة الإسلامية تطبيقها للمعايير العالمية في الحقل الطبي، وأشاد السيد إنجليش بالمستوى العلمي والمهني المتقدم لطلبة الكلية، وعبر عن إعجابه بعمق المعلومات الطبية التي يعرفونها.


مستجدات العصر

وأثنى الخريج أسيد حسن السر –في الكلمة التي ألقتها نيابة عن خريجي وخريجات كلية الطب- على اهتمام الجامعة الإسلامية بتقديم الخدمات التي تواكب مستجدات العصر وتلبي احتياجات المجتمع، وشكرها على تشجيعها الدائم لهم للمشاركة الفاعلة في الأنشطة الطلابية اللامنهجية التي تنمي القدرات والمواهب وتعزز الفكر المستنير لديهم.

وطلب الدكتور نعيم من نائب رئيس مجلس الأمناء ورئيس الجامعة استكمال مراسيم تخريج الطلبة بعد الاطلاع على نتائجهم، والتحقق من الدرجات العلمية التي يستحقونها.


وفيما يلي أسماء الخريجين والخريجات في برنامج البكالوريوس لطلبة كلية الطب:

خريجو كلية الطب

أحمد علي حسن المدهون, أحمد محمد صبحي البيوك, إبراهيم مصطفى محمد أبو حسنين, إبراهيم يعقوب داود النجار, أسيد حسن خميس السر, اشرف ناهض عيد جودة, أمير معين محمد القولق, بهزاد زياد فتحي الأخرس, تامر محمد محمود عبد الغفور, جهاد فكري إبراهيم زيدان, جهاد كمال جبر مقبل, حسن رمضان عبود الجرجاوي, سعيد عمر سعيد اليعقوبي, محمد عاصم محمد الطيب, محمد عايش محمود شومان, محمد معتصم بسام كامل النونو, محمد نبيل محارب السويركي, محمد نعمان عمر الخطيب, محمود عمر محمد الأستاذ, مسلم بسام مسلم أبو شوقة, معاذ شوقي عبد القادر منصور, هشام تيسير محمد أبو عاصي, يوسف زهير رمضان أبو عوده، يوسف زياد يوسف الأسمر.

خريجات كلية الطب

إسراء ياسر علي العقاد, أفنان سعيد عيسى صلاح, انتصار موسى إبراهيم أبو مصطفى, حنين خميس سالم أبو مصطفى, حنين سعيد جميل درويش, حنين عبد الناصر محمد حميد, داليه كمال عبد الله صنع الله, ديانا محمد عبد الحافظ الحاج, ديمه مأمون صالح فروانة, زينب حمدي سلمان معمر, ساجده سهيل خليل عايش, سالي سهيل إبراهيم صالح, سمر مجدي فايز أبو جامع, علياء حسام الدين جار الله الخزندار, لبنى زياد عبد الوهاب كلاب, منى يونس سليمان الناقه, هبة سليم محمد جمعة الغول, هبه محمود عبد الرؤوف صيام, هديل نبيل دياب حجازي.

 

x