عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية يشارك في المؤتمر السنوي التاسع في بالمد

عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية يشارك في المؤتمر السنوي التاسع في بالمد

شارك د. فضل نعيم عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية ونقيب الأطباء في المحافظات الجنوبية عبر السكايب في المؤتمر السنوي التاسع الذي يعقده تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا فرع ألمانيا – “بالمد” في هانوفر, حيث شكر د. نعيم خلال كلمته تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا على جهودهم الحثيثة من أجل دعم القطاع الصحي في فلسطين, وذلك من خلال إرسال الوفود الطبية المساندة إلى فلسطين أثناء الأزمات, و كذلك الدور الهام للتجمع في دعم المؤسسات الصحية المختلفة.


كما أكد د. نعيم على الدور الهام الرئيسي للتجمع في إنشاء مركز “حياة” للتدريب على الأزمات والكوارث بكلية الطب بالجامعة الإسلامية وإنجاح فعالياته فبرغم قصر عمر هذا المركز تمكن وبدعم كامل من التجمع من إنجاز عدد من ورشات العمل ودورات التدريب سواء في إنعاش القلب الأولي، أو المتقدم وبالتعاون مع مؤسسات دولية مثل الصليب الأحمر الدولي، وجمعية القلب الأمريكية وكذلك وزارة الصحة الفلسطينية والمؤسسات الأهلية.

كما أشار د. نعيم إلى أن الأطباء الخرجين يعانون من ظروف صعبة وقاسية حيث لم يعيشها القطاع الصحي منذ عشرات السنوات، حيث لم يتم الإعلان عن وظائف جديدة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الخريجين، في جميع المهن الصحية وعلى رأسهم الأطباء منذ أكثر من عامين، فأصبح العجز وعدم القدرة على تغطية الخدمات الصحية هو العلامة المميزة للمرحلة, مما اضطر وزارة الصحة لإغلاق عدد من المراكز الصحية والخدمات المقدمة للمرضى.


وأضح د. نعيم أن أعداد الأطباء المغادرة من القطاع تزداد في كل يوم، وأصبحنا نفقد في كل يوم عدداً جديداً من خيرة الأطباء الذين كنا نعول عليهم في حمل الأمانة، موجهاً نداءً إلى كل المعنيين أن يعملوا على معالجة هذه الظاهرة والتي تكاد تفتك بالقطاع الصحي والخدمات المقدمة للمرضى.

 ودعا د. نعيم  لزيادة التعاون من خلال إرسال الوفود المتخصصة لمعالجة الحالات المستعصية والتي تحتاج إلى تخصص دقيق.

x