مركز التدريب على إدارة الطوارئ و الأزمات “حياة” بكلية الطب بالجامعة الإسلامية يعقد ورشة عمل بعنوان:” سبل تطوير برامج التدريب على الأزمات والطوارئ”

مركز التدريب على إدارة الطوارئ و الأزمات  “حياة” بكلية الطب بالجامعة الإسلامية يعقد ورشة عمل بعنوان:” سبل تطوير برامج التدريب على الأزمات والطوارئ”

عقد مركز التدريب على ادارة الطوارئ و الأزمات  “حياة” بكلية الطب بالجامعة الاسلامية بتمويل من تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا يوم الخميس الموافق 21 من ابريل من العام 2016م ورشة عمل بعنوان: “ سبل تطوير برامج التدريب على الأزمات والطوارئ  

وأقيمت الورشة بحضور كلاً من : د. باسم نعيم مدير المركز, و د. فضل نعيم عميد كلية الطب , و د. أنور الشيخ خليل نائب عميد كلية الطب للمرحلة السريرية, و د. احمد يوسف ابو ندى مدير مكتب تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا – غزة, وعدد من الأطباء المتخصصين في مجال الطوارئ و الأزمات من المؤسسات الصحية وغير الصحية.


وبدروه قام د. باسم نعيم في البداية بالتعريف بمركز التدريب على ادارة الطوارئ و الأزمات “حياة” وعن فكرة و أهداف المركز والرؤية المستقبلية له وان المركز يحتوي علي جميع متطلبات التدريب في مجال طب الطوارئ و ادارة الأزمات ويوجد به كادر متخصص من المدربين واصحاب الخبرة و الكفاءة العالية حيث يقدم البرنامج العديد من البرامج التدريبية المتنوعة التي تخدم الفئات المختلفة من المجتمع الفلسطيني.

وتحدث د . باسم نعيم عن واقع الأزمات و الطوارئ في المجتمع الفلسطيني مبيناً أهمية التباحث في هذا الملف من أجل تطوير برامج التدريب علي ادارة الأزمات و الطوارئ في البلاد من أجل التأسيس لجسم اكاديمي يعني بالتدريب والبحث و التآصيل في مجال الطوارئ و الأزمات.


من جانبه رحب د. انور الشيخ خليل نائب عميد كلية الطب للمرحلة السريرية بالحضور الكريم وكذلك تحدث عن رغبة الكلية في المساهمة في تطوير ملف ادارةً الطوارئ والازمات على مستوى التدريب والتخطيط والبحث وبالشراكة مع كل المعنيين بالملف في مجتمعنا الفلسطيني

ومن جانبه اكد د. احمد يوسف ابو ندي ممثل تجمع الأطباء الفلسطينيين في اوروبا – فرع غزة عن اهمية هذا المركز في تطوير كفاءة و مهارة الكوادر الصحية الفلسطينية استجابة لحالات الطوارئ و ان تجمع الأطباء مستعد لدعم هذا المركز وغيره من المشاريع التي تؤدي الي تحسن في مستوي الاستجابة للطوارئ و الأزمات في قطاع غزة .


بعد الترحيب بالحضور الكريم تم تقسيم الحضور الى مجموعات للبحث في المحاور المتعددة المتعلقة بالطوارئ الطبية وغير الطبية، انواع التدريب ووجود المدربين والمراكز المؤهلة للتدريب والجهات الدولية التي تدرب في هذا المجال وكيفية الاستفادة منها وخاصة في مجال التعليم عن بعد.

المشاركون في ورشة العمل قدموا تصوراتهم عن بعض الدورات والمناهج والشهادات التي تقدم في مجال طب الطوارئ عبر العالم وبينوا أهمية ان يكون في قطاع غزة جسم اكاديمي يقوم بإعطاء الدورات بشكل علمي دقيق و منظم .

في ختام حلقة النقاش اكد المشاركون ان غزة بحاجة الى تطوير ملف الطوارئ و الأزمات سواءً في مجال المناهج و المدربين أو برامج التدريب ولا سيما أن العالم قطع شوطاً كبيرا في هذا المضمار, كما اكدوا على ضرورة الاهتمام بالتدريب على ادارة الطوارئ و الأزمات غير الصحية, واشاروا الى أن هناك كثير من الجهات الدولية التي يمكن التواصل معها لانجاز هذه الأهداف وستكون محل ترحيب لأهميتها.


وفي ختام الورشة اكد مدير المركز د . باسم نعيم ان الجهود الكبيرة التي بذلها المدربين والمشاركين في الورشة ستكون الدليل للعمل المستقبلي من أجل تقديم افضل الدورات التدريبية في مجال طب الطوارئ و الأزمات وستكون الرديف الدائم للعملية الصحية مثمنا دور تجمع الأطباء الفلسطينيين في دعم المشروع و جهود كافة المشاركين من أجل إنجاح هذه الورشة.

x