مركز التدريب على الطوارئ و الأزمات “حياة” بكلية الطب بالجامعة الإسلامية يعقد دورة تدريبية بعنوان: “انعاش القلب الأولي”

مركز التدريب على الطوارئ و الأزمات “حياة” بكلية الطب بالجامعة الإسلامية يعقد دورة تدريبية بعنوان: “انعاش القلب الأولي”

ضمن فعاليات مركز التدريب على إدارة الطوارئ و الأزمات (حياة) بكلية الطب بالجامعة الإسلامية وبتمويل من تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا – فرع غزة نظم المركز بالتعاون مع مؤسسة جذور للإنماء الصحي و الاجتماعي  بتاريخ 23/4/2016 دورة تدريبية بعنوان: “ إنعاش القلب الأولى “Basic Life Support (BLS)  في مختبرات المهارات السريرية في الكلية, حيث شارك في الدورة 18 متدرب من الأطباء و الممرضين من المؤسسات الأهلية الصحية المختلفة في القطاع.


وقد حضر الدورة مدير المركز د. باسم نعيم و نائب عميد كلية الطب للمرحلة السريرية د. أنور الشيخ خليل و مدير مكتب تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا – غزة د. أحمد يوسف أبو الندي و مسئول فريق التدريب في مؤسسة جذور للانماء الصحي و الاجتماعي د. شيرين عابد, كما وشارك في التدريب كلاً من د. أحمد شتات و د. مؤمن زين الدين أخصائيي الأطفال والمدربين المعتمدين دولياً.

وبدوره أكد مدير مركز “حياة” د. نعيم أن المركز يهدف الي تطوير كفاءة  ومهارة الكوادر الصحية الفسطينية من أجل الاستجابة لحالات الطوارئ كما ويتطلع القائمين علي المشروع إلى تأسيس لجسم أكاديمي يعني بالتدريب و البحث و التآصيل في مجال إدارة الطوارئ و الأزمات من أجل التطوير المستمر للوصول الي جسم اكاديمي قادر على اعطاء دبلومات او بكالوريوس وحتي ماجستير في مجال الطوارئ و الأزمات.


وافتتح د. احمد ابو ندى حديثه بكلمة “من أحياها” واكد من جانبه علي أهمية التدريب على الطوارئ و الأزمات من أجل تطوير جميع الكوادر الطبية وغير الطبية لاستجابة بسرعة لجميع حالات الطوارئ واكد بدوره علي ان تجمع الاطباء الفلسطينيين في اوروبا – فرع غزة مستعد دائما لدعم هذا المركز وغيره من المشاريع التى تؤدي الي تحسن في مستوي الطوارئ و الأزمات في قطاع غزة.

وقد هدفت هذه الدورة الي تدريب و تخريج عدد من المتدربين القادرين علي التعامل مع حالات انعاش القلب للمرضي و المصابين و إنقاذ حياتهم بناء علي أسس علمية و عملية سليمة وفق البروتوكولات العالمية الحديثة المعتمدة من جمعية القلب الأمريكية.


وعبر د. انور الشيخ خليل عن سعادته بهذا الانجاز في مجال التدريب على ادارة الطوارئ و الأزمات وأكد على حرص الكلية علي استمرارية عقد البرامج التدريبية النوعية من خلال مركز “حياة”


وفي نهاية الدورة أثني المدربون علي مستوي المشاركين و تفاعلهم في الجانبين العملي و النظري من التدريب, وفي ختام الدورة تقدم الأطباء والممرضين للامتحانات العملية و النظرية حسب توجيهات جميعة القلب الأمريكية ومن يجتاز الامتحان سيتم منحه شهادة معتمدة محليا من مركز حياة بالاضافة الي شهادة معتمدة دوليا من جمعية القلب الأمريكية.

x