مركز التدريب على إدارة الطوارئ والأزمات “حياة” يفتتح باكورة أعماله

مركز التدريب على إدارة الطوارئ والأزمات “حياة” يفتتح باكورة أعماله

 أعلن مركز التدريب على إدارة الطوارئ والأزمات “حياة” في غزة عن إطلاقه باكورة أعماله بالتعاون مع كلية الطب في الجامعة الإسلامية، حيث افتتح المركز أولى نشاطاته بدورة تدريبية بعنوان “إنعاش القلب الأولى BLS” واستهدفت طالبات كلية التمريض في الجامعة الإسلامية، بالتعاون مع مؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي، ويعمل مركز “حياة” في مجال التدريب على التعامل مع الكوارث والأزمات والحالات الطارئة خاصة في ظل تعرض المجتمع الفلسطيني للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والمتواصلة على أبناء شعبنا الفلسطيني.

وحضر الافتتاح الذي تم في مختبرات التدريب التابعة للكلية, الدكتور فضل نعيم -عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية، والدكتور باسم نعيم -مدير مركز “حياة”، والدكتور أحمد أبو ندي -مدير مكتب تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا -غزة، والدكتورة شيرين عابد -مشرفة التدريب في مؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي- غزة.

وأكد الدكتور فضل نعيم على أهمية التعاون المشترك مع المؤسسات الصحية الدولية كافة لإنجاز مشاريع تخدم المجتمع الفلسطيني، وتعزز من قدرته على الصمود، وتجعله أكثر جاهزية للتعامل مع كل الطوارئ المختلفة.

وبدوره، أوضح  الدكتور باسم نعيم أن “المركز يوفر جميع متطلبات التدريب في مجال طب الطوارئ و إدارة الأزمات”، كما يدرب فيه كادراً مختصاً من أصحاب الخبرة والكفاءات العالية، ويقدم المركز برامج تدريبية متنوعة تخدم فئات عدة، وتحاكي واقع الأزمات والطوارئ في المجال الصحي وبأحدث الإمكانيات والتقنيات، وقال الدكتور نعيم ” نتوقع أن يخرج المشروع كادراً فنياً وإدارياً متمرساً في التعامل مع الكوارث والأزمات”، إذ يتطلع القائمون على المشروع إلى تأسيس جسم أكاديمي يعنى بالتدريب والبحث والتأصيل في مجال إدارة الطوارئ والأزمات .

من جانبه، رحب الدكتور أبو ندي بانطلاق المشروع، مبدياً استعداد “التجمع” للاستمرار في دعم المركز وغيره من المشاريع التي ترفع من كفاءة الكوادر الصحية الفلسطينية للاستجابة لحالات الطوارئ و الكوراث,  ولا سيما هنا في قطاع غزة.

وأكد الأستاذ أسامة خله -منسق المشروع، أن المركز يسعى إلى الاستمرار في تدريب الفئات المستهدفة من الكودار البشرية، وتطبيق البرامج التدريبية بالتواصل مع الجهات المعنية، واستقطاب الكفاءات الدولية، إلى جانب الحصول على اعتماد من المؤسسات الدولية ذات الخبرة بهذا المجال .

ويهدف مركز “حياة” إلى تأسيس مرجعية فنية وإدارية توجيهية في إدارة الكوارث والأزمات, إضافة إلى توفير سياسات واستراتيجيات وبروتوكولات لإدارة الكوارث والأزمات، وقد أنشئ مركز التدريب على إدارة الطوارئ والأزمات “حياة” أنشئ مؤخراً بتمويل كريم من تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا، بالشراكة مع كلية الطب بالجامعة الإسلامية.

 

x