أبحاث منشورة – د. فضل نعيم

أبحاث منشورة – د. فضل نعيم

الإعاقات الناتجة عن كسور الورك لدى المسنين في قطاع غزة

(د. فضل نعيم – د. عاطف موسى – د. أشرف الجدي)


ملخص الدراسة كسور الورك من أكثر الكسور انتشاراً لدى كبار السن وتسبب كثير من الإعاقات الجسدية والنفسية للأشخاص الذين لا يتلقون خدمات التأهيل الطبي المناسب بعد الكسر أو بعد الجراحة.

الهدف العام: تهدف الدراسة لمعرفة مدي تأثير كسور الورك على حياة المرضى كبار السن بعد الإصابة وما قد يسببه من إعاقات ومضاعفات.

الإجراءات: تم عمل دراسة وصفية تحليلية وذلك باستخدام استبيان تم تعبئته وجهاً لوجه وكذلك باستخدام أداة “بارتل” العالمية لقياس نسبة الإعاقة لدى كبار السن. شارك في الدراسة (101) مريض ممن يعانون من كسور في الورك من مجمع ناصر الطبي (60 مريضاً) ومستشفى غزة الأوروبي (41 مريضاً). اعتمد الباحث التحليلات الوصفية واختبار T واختبار تحليل التباين ومعامل الارتباط بالإضافة إلى تحليلات إحصائية أخرى.

النتائج: كشفت الدراسة أن حوالي (82.2%) من المرضى يعانون من إعاقة جسدية كمضاعفات لكسور الورك منهم (15.8%) إعاقة كاملة, (30.7%) إعاقة شديدة و (19.8%) إعاقة متوسطة و (9.9%) إعاقة بسيطة و (5.9%) إعاقة بسيطة جدا. حوالي (85%) من المرضى يعانون من آلام متنوعة بعد الإصابة, منهم (24.8%) يعانون من ألم بسيط, (36.6%) يعانون من ألم متوسط, (17.8%) ألم شديد , (5.9%) يعانون من آلام غير محتملة. وكشفت الدراسة أن السبب الرئيسي لكسور الورك هو السقوط أثناء المشي حيث مثل (81.2%) من المشاركين. أثبتت الدراسة أن أهم مضاعفات كسور الورك كانت فشل العملية (32.3%) ثم التهاب الجرح (29%) وتقرحات الفراش (29%). كذلك كشفت الدراسة أن هناك دلالة إحصائية بين حدوث الإعاقة وعمر المريض ودرجة الألم.

الخلاصة: كسور مفصل الورك تسبب عالية من الإعاقة والمضاعفات والألم لدى مرضى كبار السن والتي ممكن الحد منها ومن مضاعفاتها بتطوير إجراءات التعقيم في العمليات الجراحية وعمل برامج تأهيل مناسبة لهؤلاء المرضى.

http://resportal.iugaza.edu.ps/articles/IUGNES231.pdf

x