أبحاث منشورة – د. عبد المنعم لبد

أبحاث منشورة – د. عبد المنعم لبد

الجوانب الهرمونية والنسيجية في حالات انعدام وجود الخلايا الجرثومية المنتجة للحيوانات المنوية لدى مجموعة من الرجال المصابين بالعقم في قطاع غزة

ملخص

 إن انعدام وجود الخلايا الجرثومية المنتجة للحيوانات المنوية(Germ cell aplasia) هو نوع من أنواع العقم المعروف بعدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي (azoospermia) والذي يتميز بوجود اضطرابات هرمونية وتغيرات نسيجيه.

الهدف: تقييم الجوانب الهرمونية والنسيجية في حالات انعدام وجود الخلايا الجرثومية المنتجة للحيوانات المنوية لدي مجموعة من الرجال المصابين بالعقم في قطاع غزة.

المواد والطرق: أجريت هذه الدراسة على 375 مريضا يعانون من العقم ويترددون على المراكز الطبية التخصصية في قطاع غزة وتم أخذ خزعة نسيجية لهم من الخصية, فتبين أن 74 شخصا منهم لديهم انعدام في الخلايا الجرثومية المنتجة للحيوانات المنوية, وقد اجريت لهؤلاء مقابلة من اجل تعبئة الاستبيان وأخذ عينة دم لفحص هرمون Testosterone وهرمون Prolactin وهرمون Luteinizing hormone  وهرمون Follicle stimulating، وتم مقارنة نتائجهم مع 44 عينة من أشخاص لديهم القدرة على الإنجاب (العينة الضابطة)، وتم ما استخدام برنامج SPSS/ PC الإصدار 18 في تحليل النتائج.

النتائج: أظهرت نتائج الخزعة النسيجية من الخصية أن (%19.7) 74 من الرجال المصابين بالعقم يعانون من حالة انعدام وجود الخلايا الجرثومية المنتجة للحيوانات المنوية وكان متوسط أعمارهم 5.9±29.9 سنة بالمقارنة مع العينة الضابطة 5.7±31.2 سنه. بينت النتائج أن المرضى الذين يعانون من دوالي الخصية والمشاكل الهرمونية كانوا أكثر من أشخاص العينة الضابطة وكانت الفروق ذات دلالة إحصائية (P=0.042 ,P=0.008على التوالي). أظهرت النتائج ايضا أن عدد المرضى الذين لديهم مستويات غير طبيعية في هرمون Testosterone وهرمون Prolactin وهرمون Luteinizing hormone  وهرمون Follicle  , Stimulating hormone (% 59.5)44 ، 36(48.6%)، 57(77.0%)،  67(90.5%)  كان أكثر بفارق ذا دلالة إحصائية مقارنة بالعينة الضابطه 7(15.9%), 7(15.9%), 2(4.5%), 13(29.5%) على التوالي, أوضحت نتائج الخزعة  النسيجية وجود الضمور الجزئي, وجود النقص في خلايا  Leyding ووجود التليف.       

الاستنتاج: تم تحديد مستويات غير طبيعيه في الهرمونات بالإضافة إلي تغير نسيجية لدي المرضي الذين يعانون من انعدام وجود الخلايا الجرثومية المنتجة للحيوانات المنوية.

http://resportal.iugaza.edu.ps/articles/IUGNES231.pdf

x