إعلان نتائج امتحان المؤسسة الأمريكية للامتحانات الطبيةIFOM ونتائج مشرفة لخريجي كلية الطب بالجامعة الإسلامية

إعلان نتائج امتحان المؤسسة الأمريكية للامتحانات الطبيةIFOM  ونتائج مشرفة لخريجي كلية الطب بالجامعة الإسلامية

كشف الدكتور عمر فروانة-عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية بغزة، أن المؤسسة الأمريكية للامتحانات الطبية قد أعلنت نتائج امتحان IFOMالذي انعقد بتاريخ 8-9 شباط/فبراير الجاري في كلية الطب بالجامعة الإسلامية التي تعد المركز الأول والوحيد في فلسطين لعقد هذا الامتحان.

وأفاد الدكتور جهاد حماد- نائب عميد كلية الطب، ومنسق الامتحان في فلسطين، أن عدد الذين تقدموا للامتحان من قطاع غزة بلغ (26) طبيباً وطبيبة من مختلف كليات الطب من داخل و خارج فلسطين، وأنه تمت مقارنة نتائج الأطباء من قطاع غزة مع نتائج قرابة (4200) طبيب تقدموا للامتحان من جميع أنحاء العالم.

وبين الدكتور حماد أن متوسط درجات الامتحانات على مستوى العالم كان(500) درجة، وقد بلغ متوسط الدرجات في مركز الامتحانات في قطاع غزة (571) و هو أعلى من المتوسط العالمي بـ (71) درجة، وأوضح أنه نجح (21) طبيباً من أصل(26) في اجتياز متوسط الدرجات (500 درجة).

وأشار الدكتور حماد إلى أن أعلى علامة سجلت في تاريخ الامتحان على مستوى العالم كانت (800) درجة، وأضاف أن أعلى علامة حصل عليها طبيب من غزة في هذا الامتحان كانت (780)، وهي واحدة من أفضل العلامات على مستوى العالم، وذكر أنه نجح (10) أطباء من غزة في الحصول على معدل درجات أعلى من (587) درجة، وهو International Competence Score ، أي ما يوازى علامة (75%) في امتحان USMLE الأمريكي الدولي.

وأعلن الدكتور حماد أن الأطباء العشرة كان توزيعهم حسب جامعاتهم كالتالي:خريجو الجامعة الإسلامية (5)، وخريجو الجامعات المصرية (2)، وخريجو الجامعات اليمنية (2)، وخريجو جامعة الأزهر (1).

وأوضح الدكتور فروانة معقباً على نتائج الامتحان أنها تدلل على أن نسبة لا بأس بها من الأطباء الشباب في قطاع غزة وصلوا إلى مستويات عالمية مشرفة، وأكد أن هذا مصدر فخر و بارقة أمل للشعب الفلسطيني، وأضاف أن الأرقام تشير أيضا إلى تنامي روح المنافسة العلمية بين الأطباء الشباب في غزة، الذي ترجم إلى زيادة في أعداد الأطباء المهتمين و المتقدمين إلى امتحان IFOM الطبي الدولي.
 

x