إنجازاتنا

منذ لحظة إنشائها، تحث كلية الطب الخطى سريعاً نحو تحقيق أهدافها المتعددة، ومن بين إنجازات الكلية حتى اليوم:

  • تخرج في كلية الطب بالجامعة الإسلامية بين عامي 2012 و 2021 ميلادية 631 طبيباً موزعين على عشر دفعات.
  • ينتشر خريجو الكلية اليوم في عشرات الدول، كالأردن، وقطر، والسعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، وماليزيا، وتركيا، والمملكة المتحدة، والسويد، وإسبانيا، والبرتغال، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وغيرها.
  • حصل العشرات من خريجي الكلية على درجة الاختصاص (البورد) من مستشفيات محلية وإقليمية ودولية مختلفة، مشكلين إضافة نوعية للحقل الطبي في فلسطين.
  • عقدت الكلية تسع مؤتمرات طبية دولية منذ تأسيسها عام 2006.
  • أسست الكلية مركز حياة لطب الطوارئ والأزمات.
  • حصلت الكلية على اعتماد المؤسسة الوطنية الأمريكية للامتحانات الطبية (NBME) لتقديم امتحان IFOM في فلسطين، حيث عقد 34 دورة للامتحان بين عامي 2013 و2021 م تقدم لها 346 ممتحن من الطلبة والأطباء.
  • إنشاء المستشفى الجامعي (التركي) والذي يشكل القلب النابض لمدينة فلسطين الطبية.
  • تعزيز ثقافة البحث العلمي ويظهر ذلك جلياً في عشرات الأبحاث العلمية التي ينشرها سنوياً أساتذة وطلبة الكلية.

 

اعتمادات كلية الطب:

الاعتماد المحلي:
الاعتماد الدولي:
  • World Directory of Medical Schools (WDOMS)
  • الاعتماد الدولي من قبل المجلس الطبي البريطاني (General Medical Council (GMC

 

 وحدة الطب المسند بالبراهين:

تأسست وحدة الطب المسند بالدليل عام 2011، حيث تهدف الوحدة إلى نشر ثقافة الممارسة الطبية المبنية على أفضل البراهين المتاحة دون إغفال لدور الخبرة الإكلينيكية للطبيب ورغبات المريض. وعقدت الوحدة والتي تعتبر الأولى في فلسطين عدة ورش عمل عن الطب المسند بالدليل وسبل تطبيقه على أرض الواقع، وقد أسهمت هذه الورشات في التحضير لمؤتمر الكلية الخامس الذي تناول الطب المسند بالدليل في فلسطين.

 

امتحان الطبي الدولي IFOM:

أصبحت كلية الطب في الجامعة الإسلامية المركز الأول والوحيد المؤهل في فلسطين لإجراء امتحان IFOM الطبي الدولي وهذا الامتحان يصدر عن مؤسسة International Foundation Of Medicine وهي تتبع لمؤسسة National Board for Medical Examination المسؤولة عن إجراء امتحانات USMLE المؤهلة للتدريب الطبي في أمريكا. وتعتبر الجامعة الإسلامية من المبادرين الأوائل على مستوى العالم لاحتضان هذا الامتحان حيث إنها من أول ستين جامعة على مستوى العالم مشاركة في هذا الامتحان الطبي الدولي. وهذا الامتحان محوسب بالكامل وبإجراءات أمنية دقيقة مفروضة من قبل مؤسسة IFOM ويتم الترتيب له بمساندة وحدة تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية. وقد تم عقد 34 دورة للامتحان بين عامي 2013 و2021 م، تقدم لها 346 طبيباً وطالباً.

 

 المستشفى الجامعي:

يعتبر مستشفى الصداقة التركي المستشفى الجامعي الوحيد في المحافظات الجنوبية، حيث تم إنشاؤه بمنحة كريمة من الحكومة التركية (مؤسسة تيكا) وبتكلفة 70 مليون دولار، ويعمل المستشفى حالياً كمستشفى للأورام، ويوفر قاعات متخصصة وإمكانيات واسعة تستخدمها الكلية في العملية التعليمية.

وسيحقق المستشفى لدى افتتاحه بالكامل العديد من الأهداف، منها: 

  1. تعليم الطلبة والأطباء الجدد، والمشاركة في رفع مستوى الخدمة الصحية في قطاع غزة.
  2. إنشاء مرجع أكاديمي للممارسة الطبية.
  3. التقليل من عدد التحويلات للخارج والذي يستنزف الميزانية الصحية، واستقطاب الكفاءات الطبية من الداخل والخارج للمشاركة في علاج المرضى.
  4. التشجيع والمشاركة في البحوث العلمية والطبية.

والجدير بالذكر أن الطاقة الاستيعابية للمستشفى هي (180) سريراً و(700) موظف، وسيتمكن من خدمة (30,000) مريض سنوياً ويستطيع استيعاب (500) من طلاب الطب إضافة إلى (800) من طلبة التمريض و(400) من طلبة العلوم الصحية الأخرى.

 

وحدة تشخيص الأنسجة الاتصالي (تيلي باثولوجي – Telepathology):

افتتحت الوحدة في سبتمبر 2013، وتهدف الوحدة إلى التواصل مع المتخصصين في علم الأنسجة خارج قطاع غزة للوصول لتشخيص دقيق للحالات المعنية وتوفير مشاق السفر للخارج على المرضى. وستخدم الوحدة القطاع الصحي من خلال خدمة المجتمع والمساهمة في التدريس الجامعي والبحوث العلمية، ما من شأنه تقليل تأثيرات الحصار المفروض على قطاع غزة. وتشمل الوحدة جهاز (iScan corea AU, Virtosus processor) والذي يعتبر أكثر أجهزة التيلي باثولوجي تطوراً؛ وهو الثالث في الشرق الأوسط.

 

 مختبر المهارات:

تعتمد العملية التعليمية في كلية الطب اعتماداً كبيراً على وجود مختبرات عملية متنوعة من أجل تأهيل الطلبة لاكتساب المهارات الطبية؛ ومن ضمن هذه المختبرات مختبر المهارات ((Skill Lab والذي يهدف إلى:

  1. تدريب طلبة كلية الطب على جميع المهارات الطبية المختلفة.
  2. إكساب الطلبة الثقة بالنفس وإزالة الفجوة بين الجانب النظري والعملي.
  3. توفير بيئة تحاكي بيئة التدريب الميداني.
  4. خلق طبيب متميز للرقي بمهنة الطب.

مختبر المهارات لكلية الطب يضم العديد من الأجهزة والمجسمات الحديثة التي تخدم الطلاب في جميع مجالاتهم الطبية؛ فهناك مجسمات وأجهزة تخص أقسام الولادة، وأخرى للجراحة والباطنة، وأخرى للمهارات الأساسية التأسيسية، وأخرى لدورات التنفس الصناعي والإسعافات الأولية.

 

المبتعثون:

قامت كلية الطب بالتعاون مع العديد من المؤسسات الدولية بابتعاث العشرات من خريجي الكلية وطلبة قطاع غزة إلى دول مختلفة بهدف المساهمة في رفع مستوى الخدمة الصحية في قطاع غزة، وقد شمل الابتعاث دول الأردن، وقطر، وتركيا، وماليزيا، وألمانيا، وغيرها.

وتوزع المبتعثون على التخصصات التالية:

علم الأمراض

الأشعة تشخيصية

جراحة المسالك

التخدير والعناية المركزة

جراحة العظام

طب الطوارئ

أمراض الدماغ والأعصاب

الطب النفسي

الباطنة العامة

جراحة الأعصاب

أنف وأذن وحنجرة

علم التشريح

جراحة العيون

علم الأحياء الدقيقة

جراحة الوجه والفكين

علم وظائف الأعضاء

طب الأطفال

طب النساء والولادة

 

x