عقدت كلية الطب في الجامعة الإسلامية مؤتمرها التاسع بعنوان (التعليم الطبي في فلسطين- منظور شمولي) في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة يومي الجمعة والسبت الموافقين الخامس عشر والسادس عشر من تشرين أول/ أكتوبر عام 2021، ويعد هذا الحدث المؤتمر الطبي الدولي الأول الذي يعقد على مستوى الوطن بالشراكة الكاملة من طلبة الطب من خلال التعاون مع المنتدى الطبي الفلسطيني- الفرع الطلابي.
أكد الدكتور فضل نعيم عميد كلية الطب أن المؤتمر يعكس حرص كلية الطب على تمكين الجيل الصاعد والعلماء الشباب وإعطائهم الفرص لتحقيق الإنجازات العلمية والعملية خلال مسيرتهم التعليمية وذلك قبل تخرجهم.
وهدف إلى دراسة واقع التعليم الطبي والتدريب في فلسطين، وتسليط الضوء على التحديات والمعيقات وسبل التطوير لتمكين المستفيدين من الطلبة والأطباء الخريجين وإتاحة الفرص لهم للتأثير في صنع وتشكيل القرار، إضافة إلى تأهيل الأطباء القادرين على التعلم وتطبيق المعرفة العلمية الحديثة بهدف تحسين الصحة ومنع ومعالجة الأمراض.
واشتمل المؤتمر على أربعة محاور رئيسة:
المحور الأول: التعليم والتدريب الطبي في فلسطين: الواقع، التحديات والمعوقات، وسبل التطوير وآفاق التغيير.
ويشمل دراسة الواقع وتوصيف الحالة بما يتعلق بالتعليم الطبي، والتعرف على التحديات والصعوبات التي تواجه التعليم الطبي واستراتيجياته، ومناقشة مقترحات وحلول لتطوير التعليم الطبي، واستعراض تجارب تقنيات التعليم والتعلم الافتراضي في التدريب السريري.
المحور الثاني: التعليم الطبي في فلسطين من وجهة نظر المستفيدين، وأصحاب العلاقة.
ويشتمل على واقع التعليم الطبي في فلسطين من وجهة نظر المستفيدين “الطلبة والمقيمين” وأصحاب العلاقة “كالمؤسسات التي تقوم بتوظيف الأطباء مثل وزارة الصحة”، وتحديد مدى رضا المستفيدين من جودة خدمة التعليم الطبي المقدمة بكليات الطب وبرامج الاختصاص في فلسطين، ومناقشة مقترحات وحلول لتحسين جودة التعليم الطبي حسب وجهة نظر المستفيدين وأصحاب العلاقة، وبحث سُبل اشراك المستفيدين وأصحاب العلاقة في التخطيط والتقييم المستمر لعملية التعليم الطبي في فلسطين.
المحور الثالث: التعليم الطبي في ظل جائحة كورونا.
ويشمل واقع التعليم الطبي في ظل التوجه للتعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني، والتحديات والعوائق التي يواجهها التعليم الطبي الإلكتروني في ظل جائحة كوفيد 19، والأدوات والتقنيات المستخدمة في التعليم الطبي الالكتروني في ظل الجائحة.
المحور الرابع: ورشة عمل حول دور الجامعات في التطوير المهني الطبي المستدام (CPD).
وقد أوصى المؤتمر بضرورة الاهتمام بتعليم المهارات اللازمة للتعليم الطبي وإحداث التعليم التفاعلي الذي يسعى إلى إدارة التعليم من خلال طريقة التعليم المدمج، إضافة إلى التركيز على أهمية التعليم الإلكتروني والوجاهي معًا، وأكدوا على ضرورة إدخال التعليم القائم على عمل طلبة منتجين من خلال تطوير مهاراتهم الطبية والعمل على إشراكهم في مجموعات المهام.
بإمكانك تحميل كتيب المؤتمر والذي يشتمل على الأوراق العلمية المحكمة المنشورة فيه من هنا
وقد بلغ عدد الأوراق العلمية المشاركة في المؤتمر عشرين ورقة عناوينها كالآتي:
- Comparison of Medical students’ Learning Approaches Between Electronic and Hard Copy Team-Based Learning
- Evaluation of Medical Internship Programme at the Ministry of Health in Gaza
- The Effect of Quality Improvement Initiatives Including Continuous Training Programs in Neonatal Morbidity and Mortality Indicators in Gaza, Palestine
- Perceptions of Students Regarding E-learning During Covid-19 at the medical school in the Islamic University of Gaza.
- The Future Use of Technology in Medical Education After the Era of COVID-19 Pandemic: Literature Review of Recent Publications and Experiences
- Medical Students› Perception of Objective Structured Clinical Examination (OSCE): A Feedback for Process Improvement
- Perceptions of Students Regarding E-learning During Covid-19 at the Medical School in the Islamic University of Gaza.
- Awareness Levels Regarding Continuous Medical Education Activities Among Health-Care Professionals in the Gaza Strip: A Cross-Sectional Study
- Assessment of Medical Education in Palestine during the COVID-19 Pandemic.
- Effect of online learning due to COVID-19 on mental health among medical students in Gaza City
- Experience of E-Learning in Medical Education During Covid-19 in Gaza Strip
- Factors Influencing specialty Choice Among Palestinian Medical School Graduates
- Prevalence of Stress, Anxiety and Depression Among Medical Students in The Gaza Strip: A Cross-Sectional Descriptive Study
- Surgical Skills Evaluation for Obstetric Residents at Al-Shifa Maternity Hospital
- Clinical Learning Environment in the Gaza Strip: Perceptions of Medical Students
- التحديات التي تواجه طلبة كلية الطب في الجامعات الفلسطينية في المرحلة السريريةوسبل التغلب عليها
- الكفايات التعليمية الرقمية اللازمة لمعلمي كلية الطب في ظل جائحة COVID-19
- الضغوط والانهاك النفسي لدى خريجي كليات الطب في الجامعات الفلسطينية – دراسة نوعية
- تصور مقترح لتوظيف تقنية «الواقع المعزز» في تدريس مناهج كلية الطب
- المثابرة وحل المشكلات لدى طلبة كليتي الطب والهندسة في الجامعة الإسلامية