إنجازات الكلية:

وحدة الطب المسند بالبراهين:

تأسست وحدة الطب المسند بالدليل عام 2011, حيث تهدف الوحدة إلى نشر ثقافة الممارسة الطبية المبنية على أفضل البراهين المتاحة دون إغفال لدور الخبرة الإكلينيكية للطبيب ورغبات المريض. عقدت هذه الوحدة والتي تعتبر الأولى والوحيدة في فلسطين حتى اليوم خمس ورشات عمل عن الطب المسند بالدليل وسبل تطبيقه على أرض الواقع وقد أسهمت هذه الورشات في التحضير لمؤتمر الكلية الخامس وهو مؤتمر الأول عن الطب المسند بالدليل في فلسطين.

 

 

:الطبي الدولي IFOM امتحان

 

 أصبحت كلية الطب في الجامعة الإسلامية المركز الأول والوحيد المؤهل في الأراضي الفلسطينية لإجراء امتحان IFOM الطبي الدولي وهذا الامتحان يصدر عن مؤسسة International Foundation Of Medicine وهي تتبع لمؤسسة National Board for Medical Examination المسؤولة عن إجراء امتحانات USMLE المؤهلة للتدريب الطبي في أمريكا. وتعتبر الجامعة الإسلامية من المبادرين الأوائل على مستوى العالم لاحتضان هذا الامتحان حيث أنها من أول ستين جامعة على مستوى العالم مشاركة في هذا الامتحان الطبي الدولي. وهذا الامتحان محوسب بالكامل وبإجراءات أمنية دقيقة مفروضة من قبل مؤسسة IFOM ويتم الترتيب له بمساندة وحدة تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية. وقد أظهرت نتائج الامتحان الذي عقد في شهر سبتمبر الماضي تميز طلاب كلية الطب في الجامعة الإسلامية على مستوى العالم حيث كان متوسط علامات طلابنا أعلى بكثير من متوسط علامات 3370 طالب من جميع أنحاء العامل تقدموا للإمتحان في نفس الوقت.

 

المستشفى الجامعي 

يعتبر المستشفى الجامعي التابع للجامعة الإسلامية أول مستشفى جامعي في فلسطين, وهذه المستشفى ممولة بمنحة كريمة من حكومة تركيا (مؤسسة تيكا) بتكلفة 70 مليون دولار ومن المتوقع افتتاحها في شهر سبتمبر لعام 2014م.

وستحقق المستشفى ما يلي: 

1. تعليم الطلبة والأطباء الجدد, والمشاركة في رفع مستوى الخدمة الصحية في قطاع غزة.

2. إنشاء مرجع أكاديمي للممارسة الطبية.

3. التقليل من عدد التحويلات للخارج والذي يستنزف الميزانية الصحية, واستقطاب الكفاءات الطبية من الداخل والخارج للمشاركة في علاج المرضى.

4. التشجيع والمشاركة في البحوث العلمية والطبية.

والجدير بالذكر أن الطاقة الاستيعابية للمستشفى هي (180) سريراً و(700) موظف, وستتمكن من خدمة (30,000) مريض سنوياً, وستتمكن من استيعاب (500) من طلاب الطب, و(800) من طلبة التمريض, و(400) من طلبة العلوم الصحية.

وستشتمل المستشفى على التخصصات التالية:
1. الجراحة العامة والجراحات المتخصصة: كالعيون والأنف والأذن والحنجرة وجراحة الوجه والفكين.
2. الباطنة العامة ووحدة العناية بالقلب والعناية المركزة وقسم لغسيل الكلى.
3. الأطفال وجراحة الأطفال ورعاية الخدج.
4. قسم النساء والولادة وجراحتها.
5. (4) أربعة غرف عمليات وقسم جراحة مناظير.
6. قسم الأشعة.
7. قسم العلاج الطبيعي.
8. قسم الحوادث والطوارئ.
9. العيادات الخارجية. 
 
وحدة تشخيص الأنسجة الاتصالي (تيلي باثولوجي - Telepathology):
 1.      افتتحت الوحدة في سبتمبر 2013.

2.      تهدف الوحدة إلى التواصل مع المتخصصين في علم الأنسجة خارج قطاع غزة للوصول لتشخيص دقيق للحالات المعنية وتوفير مشاق السفر للخارج على المرضى.

3.      الوحدة سوف تخدم القطاع الصحي من خلال خدمة المجتمع والمساهمة في التدريس الجامعي والبحوث كذلك؛ مما يؤدي إلى تقليل تأثير الحصار المفروض على قطاع غزة منذ سنوات.

4.      تحوي الوحدة جهاز (iScan corea AU, Virtosus processor) والذي يعتبر أكثر أجهزة التيلي باثولوجي تطوراً؛ وهو الثالث في الشرق الأوسط.

 مختبر المهارات

إن كلية الطب تعتمد اعتماداً كبيراً على وجود مختبرات عملية متنوعة من أجل تأهيل الطلبة لاكتساب المهارات الطبية؛ ومن ضمن هذه المختبرات مختبر المهارات ((Skill Lab والذي يهدف إلى:

1.      تدريب طلبة كلية الطب على جميع المهارات الطبية المختلفة.

2.      إكساب الطلبة الثقة بالنفس وإزالة الفجوة بين الجانب النظري والعملي.

3.      توفير بيئة تحاكي بيئة التدريب الميداني.

4.      خلق طبيب متميز للرقي بمهنة الطب.

 إن مختبر المهارات لكلية الطب يضم العديد من الأجهزة والمجسمات الحديثة التي تخدم الطلاب في جميع مجالاتهم الطبية؛ فهناك مجسمات وأجهزة تخص أقسام الولادة، وأخرى للجراحة والباطنة، وأخرى للمهارات الأساسية التأسيسية، وأخرى لدورات التنفس الصناعي والإسعافات الأولية.

 
     
المبتعثون: 
قامت كلية الطب بابتعاث عدد من المعيدين وخريجي الكلية وطلبة قطاع غزة إلى عدد من دول العالم العربي والإسلامي؛ للمساهمة في رفع مستوى الخدمة الصحية في قطاع غزة، وقد شمل الابتعاث (45) خمس وأربعون طبيباً وطبيبة إلى الأردن وقطر وتركيا وماليزيا وألمانيا.
وكان ابتعاثهم في التخصصات التالية:
علم الأمراض
أشعة تشخيصية
جراحة مسالك
تخدير وعناية مركزة
جراحة عظام
طوارئ
جراحة أعصاب
طب نفسي
باطنة عامة
نساء وولادة
أنف وأذن وحنجرة
علم التشريح
جراحة عيون
علم الأحياء الدقيقة
جراحة وجه وفكين
علم وظائف الأعضاء
أطفال
 
 
 
اعتمادات الكلية: 
الاعتماد المحلي:
1. من وزارة التربية و التعليم العالي في السلطة الوطنية الفلسطينية.
 
الاعتماد الدولي:

1.    Foundation of International Medical Education Directory (FAIMER)


 
 
 

2.    الاعتماد الدولي من قبل المجلس الطبي البريطاني   General Medical Council (GMC)


 
 
الشخصيات المهمة التي زارت الكلية: 
لقد شارك العديد من الأساتذة من الخارج خاصة من بريطانيا ومصر وجنوب أفريقيا في تدريب الطلبة والطالبات عن طريق القاء المحاضرات والتدريب العملي السريري والإشراف على امتحانات الـ(OSCE) الذي احتوى على محطات متعددة من الفحص السريري لعدد من مرضى المستشفى. وهذا يعكس حرص عمادة كلية الطب على تخريج دفعات من الأطباء والطبيبات بمستوى عالٍ ومتميز من الكفاءة ليس فقط على المستوى الوطني والمحلي فحسب بل على المستوى العالمي. ومن بين الشخصيات الميزة التى زارت الكلية Sir. Terrence English الرئيس السابق لرابطة الاطباء البريطانيين (British Medical Association BMA) و Sir. Iain Chalmers  من مؤسسي Cochrane Group.
 
1.    تدريب طلبة كلية الطب على جميع المهارات الطبية المختلفة.
2.    إكساب الطلبة الثقة بالنفس وإزالة الفجوة بين الجانب النظري والعملي.
3.    توفير بيئة تحاكي بيئة التدريب الميداني.
4.    خلق طبيب متميز للرقي بمهنة الطب.
إن مختبر المهارات لكلية الطب يضم العديد من الأجهزة والمجسمات الحديثة التي تخدم الطلاب في جميع مجالاتهم الطبية؛ فهناك مجسمات وأجهزة تخص أقسام الولادة، وأخرى للجراحة والباطنة، وأخرى للمهارات الأساسية التأسيسية، وأخرى لدورات التنفس الصناعي والإسعافات الأولية.