الأول من نوعه حول العالم...أكاديمي من كلية الطب يطور برنامج تحويل محاضرات تدريس علم الأدوية من بوربوينت لفيديوهات رسوم متحركة

26 - آب - 2017

تمكن الدكتور جهاد حماد –نائب عميد كلية الطب في الجامعة الإسلامية، من تطوير موقع إلكتروني لتحويل محاضرات البوربوينت لفيديوهات رسوم متحركة، وذلك خلال زيارة بحثية قضاها في جامعة (KCL) في لندن، لمدة سبعة شهور ضمن برنامج "زمالة"، وبتمويل من مؤسسة التعاون في فلسطين.

وحول ابتعاثه، أوضح الدكتور حماد أن منحة الزمالة كانت لتطوير مجال التعليم، حيث تم تطوير موقع لتحويل محاضرات البوربوينت لفيديو رسوم متحركة في علم الأدوية، وشدد الدكتور حماد على أن مقترح تطوير موقع تحويل محاضرات علم الأدوية لرسوم متحركة نال إعجاب رئيس  قسم الأدوية في جامعة  KCL الذي يعتبر خامس أفضل قسم أدوية في العالم، ليكون المشروع الأول الشامل من نوعه في العالم.

ونوه الدكتور حماد إلى أنهم عملوا خلال الزيارة البحثية على تطوير المشروع، ومراجعته، وتدقيقه، وإعادة صياغة فيديوهات تعليمية جديدة لتطوير الويب سايت الخاص بالمشروع، وأشار الدكتور حماد إلى أن الموقع أصبح من المواقع المهمة على محرك البحث جوجل في مجال الأدوية والرسوم المتحركة.

ولفت الدكتور حماد إلى أن الموقع سجل ما يزيد عن (40) ألف زيارة، وقرابة مليون تصفح داخلي للصفحة، رغم عدم الإعلان عن الموقع بشكل رسمي.

وحول اختلاف الموقع عن غيره، ذكر الدكتور حماد أن الموقع يعتبر مستقبل في مجال التعليم الطبي، كونه موقع شامل متطور، يحتوي على (100) فيديو تعليمي في مجال الأدوية، وأكد الدكتور حماد أن الموقع المجاني رفع من أسهم الجامعة في مجال التعليم العالمي، ووضع الجامعة في مستوى متقدم على خارطة التعليم الطبي في العالم.

وأشار الدكتور حماد إلى أن القائمين على الموقع يعملون في الوقت الحالي على تطوير قناة على اليوتيوب؛ لنقل الفيديوهات التعليمية من الموقع إلى قناة اليوتيوب؛ كونها أوسع مساحة من الموقع.

واشتملت الزيارة البحثية على نشاطات أكاديمية متنوعة، منها: محاضرات لطلاب كلية الطب وعلم الأدوية، ومناقشة سينمارات لطلاب كلية العلوم، وتقييم الأداء التعليمي لعدد من أعضاء الهيئة التدريسية لقسم علم الأدوية، ومجموعات مناقشة ومراجعة لطلاب قسم علم الأدوية.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور حماد قد حصل على عضوية جمعية علم الأدوية البريطانية British Pharmacology Society  كأول أكاديمي من فلسطين يحصل عليها.