كلية الطب تستقبل وفداً طبياً من اسكتلندا وتعقد ورشة عمل تحضيرية لمؤتمر "الرعاية التلطيفية"

16 - تشرين الأول - 2019

استقبلت كلية الطب بالجامعة الإسلامية بغزة وفدًا طبياً ومختصًا من اسكتلندا مكونًا من (5) أطباء، وتأتي زيارة الوفد بهدف تدريب طلبة كلية الطب على مساق العلاج التلطيفي والمشاركة في المؤتمر الكلية الدولي الثامن "علاج الألم والرعاية التلطيفية في فلسطين, المزمع عقده في الخامس والعشرين من أكتوبر 2019.

وضم الوفد القادم من اسكتلندا مجموعة من الأطباء المتخصصين في مجال الرعاية التلطيفية، برئاسة كلاً من مويرا لينج, واليزابيث سوين، وجاينت جيليت، واليس جري, وتوني جيفريس.


وعلى هامش الزيارة، جرى عقد ورشة عمل تحضيرية الثانية لمؤتمر "علاج الألم والرعاية التلطيفية في فلسطين" حضرها لفيف من الأخصائيين والخبراء وممثلين عن وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ووكالة الغوث لتشغيل اللاجئين والكليات الشرعية، والعديد من المؤسسات الأهلية والدولية.

من جانبه, افتتح الدكتور فضل نعيم – عميد كلية الطب, رئيس المؤتمر، الورشة مرحباً بالحضور والوفد الزائر، ووقف على أهداف الورشة باعتبارها تمهيداً لعقد المؤتمر.


من جهته, تطرقت الدكتورة مويرا لينج – رئيسة الوفد الزائر, إلى مفهوم العمل المثالي لفريق الرعاية التلطيفية, والطريق إلى الأمام في الرعاية التلطيفية (اقتراحات وتوصيات).

كما وأشارت الدكتورة بشرى لبد – رئيس العناية المركزة في مستشفى عبد العزيز الرنتيسي, إلى المعوقات التي تحول دون تطبيق الرعاية التلطيفية.

في كلمته, لفت الدكتور خميس الإسي – منسق عام المؤتمر, دور الرعاية التلطيفية أثناء الكوارث والحروب, وفي ختام الورشة أدار د. الإسي نقاشاً معمقاً حول آليات التغلب على المعوقات الموجودة سواءً في أساليب العمل الالكينكي أو توفير الأدوية والمستلزمات, وكذلك تدريب الكوادر الطبية اللازمة للتنفيذ على أرض الواقع. 

ومن المقرر أن تستمر زيارة الوفد حتى السابع والعشرون من أكتوبر 2019، لتشمل إلقاء محاضرات نظرية لطلبة الكلية، والمشاركة في المؤتمر الكلية, ومن ثم التوجه إلى كلاً من مستشفى الرنتيسي ومستشفى غزة الأوروبي للتدريب العملي.