وفد طبي بريطاني يزور كلية الطب ويدرب الطلبة على مهارات التواصل الفعّال مع المرضى

06 - نيسان - 2019


 زار وفد استشاري رفيع المستوى من بريطانيا كلية الطب بالجامعة الإسلامية بهدف تدريب طلبة المستوى الرابع في الكلية على المهنية الطبية ومهارات التواصل الفعّال مع المرضى، وضم الوفد كل من: الدكتورة كاثرين جونز- الاستشارية في مجال التعلم والتعليم، والدكتور أنطوني جيفرسون-جراح الأنف والحنجرة، زميل في التربية الجراحية من جامعة أكسفورد، والدكتورة جانيت جيلييت.

 وكان في استقبال الوفد الدكتور أنور الشيخ خليل- نائب عميد كلية الطب، وعدد من أساتذة وطلبة كلية الطب من مختلف المستويات.


 وقد شارك أعضاء الوفد البريطاني خلال اليوم الأول بورشتين تدريبيتين حول مفهوم المهنية الطبية وأهميتها الجوهرية في الحقل الطبي خاصةً عند التعامل مع المرضى، وتخلل الورشتين أنشطة عملية تستهدف تعريف الطلبة على الممارسات الجيدة التي يجب أن يتحلى بها كل طبيب مثل: الإنسانية، والتواضع، والأمانة، والتحديث المستمر للمعرفة، والإبداع، والتواصل الفعَال مع المرضى وعائلاتهم وزملاء العمل وأصحاب القرار والمدراء والوسط المحيط.

 وتطرّق أعضاء الوفد خلال الورشة الثانية إلى أهمية التواصل والاتصال الفعّال مع المرضى في تسريع وإنجاح عملية العلاج الطبي خاصةً من الناحية النفسية، ولممارسات الطبيب الجيدة دورًا أساسيًا في تقديم العلاج الأفضل والأسرع، وتمحور اليوم الثاني للزيارة حول استراتيجيات العمل ضمن الفريق، وكيفية التعامل مع الاختلافات الثقافية والمعرفية والممارسات التي تنعكس عن هذه الاختلافات وكيفية التعامل معها.


وقال الدكتور الشيخ خليل:"أنّ هذه الزيارة جاءت لتدريس وتدريب الطلبة على العلم الحديث في مجال المهنية الطبية من خلال فهم أخلاقيات المهنة ضمن سياقات دولية"، وبين حرص الجامعة على تقديم منتج أفضل على مستوى عالٍ من الكفاءة والمنافسة في الامتحانات الدولية، وإجراء أبحاث علمية محكمة.

وفي كلمته، عبّر الدكتور أنطوني جيفرسون عن سعادته بهذه الزيارة مشيرًا إلى أن الزيارة القادمة ستكون حول تدريب الطلبة على التدقيق الإكلينيكي.

وأثنى الوفد الزائر على نوعية المساقات التي تقدمها الجامعة الإسلامية لطلبتها والمستوى العلمي المميز للكادر الأكاديمي والطلبة في كلية الطب.

 ومن المقرر أن تستمر هذه الزيارة لثلاثة أيام؛ حيث تنتهي بعقد ورشة خاصة يوم السبت تستهدف أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الطب لتدريبهم على آلية تدريس مساقات المهنية الطبية ومعايير تقييم المهنية الطبية لدى الطلبة أثناء التدريب.